عاجل: قوة من الحشد الشعبي تعثر على “20 جليكانا” للمواد المتفجرة في الانبار
التاريخ والساعة الان : نوفمبر 27, 2022 | 9:51 ص بتوقيت بغداد | اجمالي المقالات : 32503
  • عالم الأخبار
  • +18
  • الاقتصاد والمال

حالة طقس

شبكة الاعلام العالمية WMN

تابعونا على تويتر

آخر تحديث: سبتمبر 26, 2022 | 4:38 م

مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه التاسع في مستشارية الامن القومي.

مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه التاسع في مستشارية الامن القومي.
مجلس هيأة المنافذ الحدودية يعقد اجتماعه التاسع في مستشارية الامن القومي.
Share

برعاية معالي مستشار الامن القومي السيد قاسم الاعرجي استضافة مستشاريه الامن القومي رئيس واعضاء مجلس هيأة المنافذ الحدودية في اجتماعه التاسع وبحضور قائد قوات حرس الحدود ومدير عام الاحوال المدنية والاقامة والجوازات والمركز الدولي لتطوير سياسة الهجرة.

تم مناقشة الاستيراتيجية الوطنية للادارة المتكاملة للحدود حيث تقدم معالي المستشار بكلمة مهمه عن دور هيأة المنافذ الحدودية وقيادة قوات حرس الحدود في السيطرة على الملفات الملقاة على عاتقهم مشددا على اهمية اعداد الاستيراتيجية الوطنية لدعم واحكام السيطرة على الحدود، كما اثنى سيادته على الدور الكبير الذي تقدمه هيأة المنافذ الحدودية في منع عمليات التهريب وادارة كافة الملفات بشكل مهني وقانوني كما نوه عن الدور الكبير الذي بذلته كوادر الهيأة في الزيارة الاربعينية، مشيرا الى تقديم الدعم الكامل من المستشارية للهيأة بما يمكنها من اداء دورها الرقابي الاشرافي على عمل كافة الدوائر المتواجدة في المنافذ الحدودية البرية والجوية والبحرية.

قدم السيد اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي عرض مفصل عن دور مجلس هيأة المنافذ الحدودية في رسم السياسة العامة لادارة المنافذ ودوره في حسم المسائل الخلافية وكذلك الاستفادة من مقترحات وافكار اعضاء المجلس في بلورة الاستيراتيجية الوطنيه للادارة المتكاملة للحدود، كما تم عرض ابرز المعوقات التي تواجه عمل الهيأة والتي تحتاج الى حلول نوجزها بالاتي.

1- ضرورة تطوير البنى التحتية للمنافذ الحدودية من قبل المحافظات.
2- تعزيز المنافذ بمفارز الk9 واجهزة لكشف المخدرات وفحص البضائع والاشخاص.
3-احكام السيطرة على منافذ اقليم كردستان وغلق كافة المعابر والطرق الغير رسمية.
4- نقل ساحات التبادل التجاري في منافذ ( الشيب وزرباطية والشلامجة وطريبيل)من دول الجوار الى الجانب العراقي لتشغيل الايدي العامله العراقية واحكام السيطرة على عملية التبادل التجاري.

وفي ذات السياق قدم السيد قائد قوات حرس الحدود الفريق الركن حامد الحسيني عرض مفصل عن اجراءاتهم في احكام السيطرة على الشريط الحدودي مع دول الجوار وتضمن العرض ابرز المعوقات والاجراءات التي تحتاج الى معالجة.

كما قدمت ممثلة المركز الدولي عرض مفصل عن استعداد الاتحاد الاوربي في دعم العراق من اجل انجاز الاستيراتيجية الوطنيه المعنية في ادارة الحدود المتكاملة وابدت التعاون الكامل في تلبية كافة الاحتياجات.

وبدوره اكد السيد رئيس الهيأة على ضرورة التعاون والتكامل مع قيادة قوات حرس الحدود لوجود علاقة وثيقة بين عمل الهيأة والقيادة وكذلك التواصل مع المركز الدولي لتحقيق النتائج المرجوة ، وفي ختام الاجتماع تم تحديد العديد من التوصيات التي سيكون لها دور كبير في احكام السيطرة على الحدود العراقية انطلاقا من مبدأ السيادة الكاملة للعراق على المنافذ الحدودية والشريط الحدودي.